القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

قانون المجلس الأعلي لمواجهة الإرهاب والتطرف رقم 25 لسنة 2018




قانون رقم 25 لسنة 2018
بإنشاء المجلس الأعلي لمواجهة الإرهاب والتطرف











التطرّف تعريفه اسهل كثيرا من تعريف الاٍرهاب، التطرّف يمكن تعريفه بانه مماثل للتعصب وللتشدد، ولتقريب ذلك ممكن استخدام مثال تشجيع كرة القدم، فسوف تجد مثلا شخصا يشجع فريق معين لدرجة انه يهمل عمله او دروسه ولا يشغله شيء أبدا عن تشجيع فريقه، وقد يذهب به التشدد الى انه يمكن ان يؤذي اشخاصا يشجعون الفريق المنافس، ولا يقبل أبدا الهزيمة لفريقه، ويعتبر ان هزيمة فريقه هي هزيمة شخصية له تعكر عليه صفو حياته وحياة كل من حوله، هذا بخلاف شخص اخر يشجع نفس الفريق وبنفس الحماس ولكن بدون عنف وبدون تشنج ويقبل هزيمة فريقه على أساس انه لم يكن ليستحق الفوز.

والتطرف  الديني هو في معظم الأحيان التمسك بالمظهر دون الجوهر وببساطة هو محاولة اتباع المشايخ والمذاهب المتشددة مثل ابن تيمية واحمد ابن حَنْبَل ، وعلى رأي المصريين عندما يتهمون شخصا بالتشدد :"ده فلان ده حنبلي جدا" لان المصريين بطبيعتهم لم يكونوا متشددين، وإذا تحول التطرّف الديني للعنف سبيلا فأصبح يقع تحت حكم الاٍرهاب.

 اما تعريف الاٍرهاب فهو اكثر صعوبة، وهل تصدق انه حتى الان لم تتمكن الامم المتحدة من تحديد تعريف محدد للارهاب؟!! والسبب الرئيسي ان الامم المتحدة لم تتفق بعد على تعريف محدد للارهاب هو ان بعض الدول طالبت بان يشمل تعريف الاٍرهاب ارهاب الحكومات والدول اما تجاه شعوبها او تجاه شعوب اخرى، وهذا ما رفضته بعض الدول.
ويوجد عدة انواع من الاٍرهاب ، فعلى المستويات المختلفة هناك الاٍرهاب الفردي وهناك الاٍرهاب المنظم وهناك ارهاب الدولة، اما على مستوى الاٍرهاب النوعي، فهناك الاٍرهاب الديني وهناك الاٍرهاب العنصري وهناك ارهاب ضد المرأة ، كما ان هناك الاٍرهاب الجسدي والارهاب الفكري والارهاب النفسي.

 وتعريفه في تقديري انه "محاولة إيقاع الاذى بالعمد وسبق الإصرار على الأبرياء بغرض الانتقام او بغرض تحقيق مكاسب سياسية او مادية او اجتماعية او بهدف فرض الرعب على الابرياء" ودعونا نضرب أمثلة :
اعتداء شخص على أتوبيس بهدف ايذاء او قتل من فيه هو ارهاب فردي
اعتداء امريكا على اليابان بالقنابل الذرية لاجبار اليابان على الاستسلام في نهاية الحرب العالمية الثانية هو ارهاب دولة
تفجير سيارة مفخخة في سوق عام لإلحاق الاذى بمن فيه يعتبر ارهاب
اختطاف رهائن بهدف طلب فدية او تحقيق مكسب اقتصادي او سياسي يعتبر ارهاب
الاعتداء على رموز هامة في الدولة لإسكاتهم مثل محاولة قتل نجيب محفوظ يعتبر ارهاب
الاعتداء على القضاة ورجال الشرطة والجيش بطريقة منظمة بهدف تخويفهم و إسقاط الدولة يعتبر ارهاب
الاعتداء على المدنيين وقت الحرب العسكرية يعتبر ارهاب
الاختباء وسط المدنيين اثناء الحرب العسكرية يعتبر ارهاب
تلفيق تهمة ازدراء الاديان على الفاضي والمليان يعتبر ارهاب فكري
تكفير كل من يختلف عنك في الرأي يعتبر ارهاب
القبض على الأفراد بدون جريمة يعاقب عليها القانون يعتبر ارهاب دولة
حرمان الفرد من الدفاع عن نفسه وتعذيبه في المعتقلات للحصول على اعترافات كاذبة يعتبر ارهاب دولة
تلفيق التهم للابرياء يعتبر ارهاب دولة
تحصيل اتاوة من الناس بدعوى حمايتهم مثلما تفعل عصابات المافيا وغيرها يعتبر ابتزاز وارهاب
تخويف الرجل زوجته بطلاقها يعتبر ارهاب
تخويف الأطفال بابو رجل مسلوخة يعتبر ارهاب!

و هناك انواع من الاٍرهاب الرمادي، لان مرتكبها ومؤيدوه يعتبرونه بطلا بينما اعداؤه يعتبرونه ارهابيا وهناك الكثير من الأمثلة على ذلك، فمثلا جورج واشنطن والذي يعتبر ابو الأمة الامريكية وبطلها ومؤسسها كان البريطانيون يعتبرونه خائنا وإرهابيا لانه كان ضابطا في الجيش البريطاني وانشق عليه وأصبح يحارب الإنجليز للحصول على استقلال امريكا.
الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة حماس تعتبره الحركة بطلا واعتبرته اسرائيل ارهابيا 

كما تم تعريفه بأنه "أي عمل منظم يستعمل فيه العنف (فعل جرمي) أو التهديد باستعمال العنف لخلق جو من الخوف (الذعر) العارم بقصد القمع والإكراه أو بقصد تحقيق أهداف سياسية."
ويعرف ايضا بأنه "قتل أو جرح متعمد لمواطنين أبرياء، أو حرمانهم من ممارسة حرياتهم لأغراض سياسية في وقت النزاع المسلح، وقد يرتكب هذه الأعمال أفراد ينتمون لقوات مسلحة نظامية أو أفراد لا ينطبق عليهم صفة المحاربين".
 ويعرف ايضا بأنه "عمل إكراهي (قسري) يستخدم للتأثير على حرية الاختيار للأشخاص، ويشمل هذا العمل الاستعمال المتعمد للعنف أو التهديد به ضد هدف (ضحية) لغرض إيصال التهديد بالعنف المستقبلي للمقصود

وايا كان تعريف الاٍرهاب فهو في تعريفي انا البسيط: "هو محاولة أذية الابرياء".