القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

قانون رقم 13 لسنة 2018 بشأن مد مدة الشركة العربية لانابيب البترول سوميد




قانون رقم 13 لسنة 2018
الصادر بشأن مد مدة الشركة العربية لانابيب البترول سوميد


شهدت صناعة البترول المصرية على امتداد عمرها الدى يزيد على المائة عام احداث وتطورات سياسية واقتصادية واجتماعية تأثرث فيها وحفل سجلها بالعديد من التواريخ الهامة والمؤثرة وقد تميزت صناعة البترول المصرية خلال القرن الماضى بمميزات عديدة وضعت مصر فى مصاف أوائل دول العالم التى احرزت السبق فى مختلف مراحل الصناعة البترولية منها القدم والعراقة حيث بدأت الحكومة فى عام 1886 ، منذ أكثر من مائة عام بحفر أول بئر فى منطقة جمسة ، بالاضافة الى تكامل مراحل الصناعة البترولية .
إن صناعة البترول فى مصر لها جذورها التاريخية منذ عهد الفراعنة ، فهناك على جدران المعابد رسومات توضح أن الفراعنة استخدموا الزيت الخام كوقود للإضاءة فى المصباح الزيتى.
أول عملية مسح جيولوجى فى مصر  فى القرن التاسع عشر على يد ضابط بحرى فرنسى فى عام 1835 .
تعتبر مصر من أوائل دول العالم التي أحرزت السبق في مختلف مراحل الصناعة البترولية حيث بدأت الحكومة في عام 1886 بحفر أول بئر في منطقة جمسة 1910 وتوالت بعد ذلك الاكتشافات البترولية في مصر 
• يعد عام 1904 بداية نشاط عمل الشركات الاجنبية في مصر ، حيث منحت الحكومة المصرية إمتيازاً لشركة Cairo Syndicate للبحث عن البترول فى سيناء وقنا وجاءت بعدها شركات أخرى للبحث عن البترول فى مناطق أخرى ولكن دون نتيجة .
• لم يتحقق وجود البترول بكميات تجارية بمنطقة جمسة إلا فى مايو 1908 وذلك بعد إنشاء مصلحة المناجم والمحاجر فى عام 1906 ، وتم حفر عدد من الآبار الأكثر عمقاً .
• فى إبريل 1909 تمكنت شركة ترست من إنتاج البترول من حقل جمسة ، وبدأ الإنتاج التجاري من الحقل فى عام 1910 ، وتوالت بعد ذلك الاكتشافات البترولية فى مصر .